متطالبات التخرج

متطلبات التخرج

مقررات متطلبة
المناهج الدراسية لبرنامج بكالوريوس علوم الحاسب الآلي لديها ما مجموعه 152 ساعة معتمدة التي تتوزع في قرابة 50 مقرر دراسي. يتم منح الطلاب حرية جدولة مقرراتهم بما لايتعارض مع الأنظمة ويختلف من فصل دراسي إلى آخر. الخطة الدراسية تظهر موجز لكامل منهج برنامج علوم الحاسوب. لاحظ أن مجموع الساعات المعتمدة في المقررات تتضمن المحاضرات والوحدات المعملية.​
 
مقررات المشاريع 
يُطلب من الطلاب إكمال المقررين مشروع 1  في المستوى التاسع ومشروع 2 في المستوى العاشر. هذه المقررات هي بمثابة إعداد الخريجين لممارسة عملية التصميم والتنفيذ في الوقت الحقيقي، وبالتالي تلبية الاحتياجات الوطنية والاجتماعية والدينية. خريجو علوم الحاسب الآلي يكتسبون الخبرة خلال تطبيق المفاهيم النظرية المستفادة وتحويلها إلى تطبيقات من خلال هذين المقررين كجزء من خطة البرنامج.
مقررات المشاريع (مشروع 1 ومشروع 2) تمثل أول تعرض رسمي لممارسة تطوير برامج الحاسوب من جميع الجوانب العملية في تطوير هندسة البرمجيات ولهذا ونحن نستخدم هذه الطريقة الرائدة باعتبارها واحدة من الطرق واﻷساليب الهامة لتقييم البرنامج.
 
يتخرج الطالب بعد الانتهاء بنجاح من جميع متطلبات التخرج وفقا لخطة برنامج بكالوريوس علوم الحاسب، شريطة أن لا يقل المعدل التراكمي عن 3.0 (منذ عام 2015؛ سابقا كان 2.5).​ إذا كان الطالب قد اجتاز المقررات المطلوبة ولكن معدله التراكمي منخفض، فإن مجلس الكلية، بناء على توصيات مجلس القسم المعني، له الحق في تحديد المقررات المناسبة التي يجب على الطالب إكمالها من أجل تحسين المعدل.​
يتم ضمان النقاط التالية قبل إصدار شهادة الدرجة:
  1. يجب على الطلاب مراجعة خطة دراستهم لمتابعة لاستكمال جميع متطلباتها قبل التخرج.​​​
  2. تقوم عمادة القبول والتسجيل بمراجعة جميع سجلات الطالب للتأكد من أن الطالب قد أكمل جميع متطلبات التخرج.​
  3. ترسل عمادة القبول والتسجيل إلى مجلس الجامعة معلومات تحتوي على قوائم الطالب للمرشحين للتخرج وفي أول مجلس للجامعة بعد الامتحان النهائي لكل فصل دراسي، بما في ذلك الفصل الصيفي.
  4. أيضا في قائمة الخريجين يتم تضمين الطالب الذي يحصل على درجة "غير مكتمل" أو الذين يسمح لهم بإجراء امتحان بديل في واحد أو أكثر من المقررات في المستوى الأخير من خطة الدراسة أو الحالات المماثلة التي يمكن أن تفي بالمتطلبات.
  5. تمنح شهادة التخرج لكل خريج مكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية، وموضحة: الاسم الكامل، والمكان، وتاريخ الميلاد، والكلية، والتخصص، والدرجة التي تم الحصول عليها عند التخرج والحالة. موقعة من قبل عميد القبول والتسجيل ومختمة من قبل الجامعة.