آليه التحويل

التحويل إلى الجامعة من جامعة أخرى

يمكن قبول نقل الطالب من خارج الجامعة وفقا للشروط التالية:

  1. يجب أن يكون طالب النقل حاصلا على الجنسية السعودية أو من أم السعودية وأن يكون مسجلا في جامعة سعودية حكومية .
  2. ألا يكون فصل الطالب من تلك الجامعة لأسباب تأديبية.
  3. يجب على الطالب استيفاء شروط التحويل، على النحو الذي يحدده مجلس الجامعة.
  4. يقوم مجلس الكلية بتقييم ومعادلة المقررات التي تم دراستها من قبل الطالب خارج الجامعة، بناء على توصيات الأقسام التي تقدم معادلة ​مقررات و يتم تسجيلها على أنها معادلة في السجل الأكاديمي للطالب ولكن لا يتم تضمينها في المعدل التراكمي.
  5. إذا تبين، بعد نقل الطالب، أنه تم فصله لأسباب تأديبية، يعتبر تسجيله ملغيا من تاريخ قبول نقله إلى الجامعة.​
  6. يتم نقل الطالب من جامعة إلى أخرى خلال أي فصل دراسي وفقا للإجراءات والتواريخ التي تعلن عنها الجامعة و القواعد العامة التي تحكم آلية التحويل أو النقل.
  7. يجب أن يكون الطالب قد أتم من اثنين إلى أربعة فصول دراسية قبل التقدم بطلب النقل إلى البرنامج. وينبغي أن تكون الفترة المتبقية كافية لتلبية متطلبات التخرج.
  8. يجب على الطالب اجتياز أي اختبارات مطلوبة من قبل الكلية أو القسم الذي يريد الحصول على تحويل إليه.
  9. في حالات خاصة، يمكن للجهة المخولة بالنقل قبول تحويل الطالب لحالات إنسانية، ولكن لها الحق في اختيار الكلية ونوع الدراسة وفقا لحالته.

التحويل من كليات أخرى داخل الجامعة

يجوز للطالب الانتقال من كلية إلى أخرى داخل الجامعة وفقا للقواعد المقررة من مجلس الجامعة:

  1. يجب أن يكون الطالب قد أتم من اثنين إلى أربعة فصول دراسية قبل التقدم بطلب النقل إلى البرنامج. وينبغي أن تكون الفترة المتبقية كافية لتلبية متطلبات التخرج.
  2. يسمح للطالب بعملية تحويل واحدة  فقط من كلية إلى أخرى. ومع ذلك يجوز للجنة الدائمة لشؤون الطلبة أن تستثني في هذا الصدد.
  3. يتم تزويد الطالب برابط النقل بين الكليات في موقع الجامعة في قسم التقويم الأكاديمي. وعليه الوفاء بجميع المتطلبات خلال الأسبوع الأول من بداية الدراسة وسوف يحصل على إشعار من الكلية بمجرد الموافقة عليه.
  4. يجب على الطالب الاستمرار في دراسة جميع المقررات المسجلة في المستوى السابق لعملية التحويل ووفقا لقواعد الإضافة والحذف.
  5. السجل الأكاديمي للطالب المنقول من كلية إلى أخرى يتضمن جميع المقررات التي درسها مع الدرجات والفصول الدراسية والمعدل التراكمي التي تم الحصول عليه طوال فترة دراسته في الجامعة.

التحويل من تخصص إلى أخر داخل الكلية

يجوز للطالب الانتقال من تخصص إلى آخر داخل الكلية، وفقا للقواعد التي وضعها مجلس الجامعة:

  1. يجب أن يكون الطالب قد أتم من اثنين إلى أربعة فصول دراسية قبل التقدم بطلب النقل إلى البرنامج. وينبغي أن تكون الفترة المتبقية كافية لتلبية متطلبات التخرج.​
  2. يتم تزويد الطالب برابط النقل بين الكليات في موقع الجامعة في قسم التقويم الأكاديمي. وعليه الوفاء بجميع المتطلبات خلال الأسبوع الأول من بداية الدراسة وسوف يحصل على إشعار من الكلية بمجرد الموافقة عليه.​
  3. على عميد الكلية قبول طلب تحويل التخصص الكترونيا وتوجيهه إلى عمادة القبول والتسجيل للتأكيد.
  4. يسمح للطالب بحد أقصى بعمليتي تحويل من تخصص إلى آخر داخل الكلية. وقد يمنح مجلس الكلية فرص أخرى في حالات استثنائية.
  5. يتم تسجيل جميع المقررات التي تم دراستها من قبل الطالب المحول في سجله الأكاديمي، بما في ذلك الدرجات والفصل الدراسي و المعدل التراكمي التي تم الحصول عليه خلال دراسته في الجامعة.​